شاهد أيضا

لماذا حرم الله أكل لحم الخنزير

لماذا حرم أكل لحم الخنزير

لماذا خلق الله الخنزير وهو محرم

يخلق الله تعالى ما يشاء ولا بد من حكمة يخلق الله عز وجل المخلوق لأجلها، وقيل أن الحكمة من خلق الخنزير هي تنظيف القاذورات، وقيل أيضا أنه شاهد على عقاب الله لبعض الأمم التي تم مسخهم إلى خنازير وقردة، والله يخلق ما يشاء وهو وحده يعلم الحكمة من ذلك.


أضرار تناول لحم الخنزير


تناول لحم الخنزير يعد من الأمور المضرة لجسم الإنسان، توجد عدة أضرار لتناول لحم الخنزير ومنها مايلي:


☆ تناول لحم الخنزير يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم، والقولون، والثدي، والبروستاتا والمستقيم. كما يؤدي تناوله إلى السمنة وأمراضها.

☆ يتسبب تناول لحم الخزير في الحساسية والحكة وقرحة المعدة.

☆ تناول لحم الخنزير الذي يحتوي على الدودة الشريطية يتسبب في إتهابات الرئة.

☆ الدودة الشريطية الموجودة في لحم الخنزير تتسبب في نمو البويضات داخل جسم الإنسان وهذا ما يؤدي إلى ما يسمى بالجنون والهستيريا إذا نمت في الدماغ.

☆ يعتبر لحم الخنزير من اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية جدا من الكوليسترول الذي تؤدي زيادته في الدم إلى تصلب الشرايين.


حكم أكل لحم الخنزير


لا يجوز تناول لحم الخنزير؛ ويحرم أيضا شحم الخنزير، وغضروفه، وعظامه، ومخه، وجلده، ولبنه، ودماغه، وحشوته، إلا للضرورة فقط وباتفاق علماء الأمة الإسلامية


يجوز للإنسان أن يأكل لحم الخنزير عند الضرورة القصوى؛ أي عند الخوف على النفس من الهلاك إذا لم يتناول شيئا، فيتم تناول مقدار بسيط بمقدار ما يمنعه من الهلاك؛ بعد ذلك يرجع المسلم إلى الحكم الأصلي وهو تحريم أكل لحم الخنزير.


أما في حين وجد لحم الخنزير ولحم الكلب فللشخص أن يأكل من لحم الكلب ويترك لحم الخنزير للضرورة فقط، وهذا مذهب الحنابلة؛ هذا لأن العلماء قاموا بتحليل أكل لحم الكلب، وقالوا أن الشخص الذي إضطر فليأكل من شحم الخنزير وكليته وكبده إذا توفر؛ لأن هناك نص صريح وواضح على تحريم لحم الخنزير بجميع أجزائه، وأن الشخص إذا اضطر فليأكل عند الضرورة من الميتة ويترك الأكل من الخنزير، وهذا إذا اضطر لذلك فقط.


هل حقا تناول لحم الخنزير يقتل الغيرة


لا يوجد دليل تحريم لحم الخنزير على أنه يقتل الغيرة لدى الإنسان، لكن أهل العلم ذكروا ذلك، فقال أبو حيان الأندلسي: "أنه يزيل الغيرة ويذهب بالأنفة، فيتساهل الناس في هتك المحرم وإباحة الزنا"، في حين ذكر بعض العلماء أن من طبع الخنزير قلة الغيرة، وأنه من يأكل من لحمه سيتطبع بنفس طباعه.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-