شاهد أيضا

حب الشباب: العلاج، والأدوية، والوقاية

حب الشباب

 يشكل حب الشباب مصدر ازعاج للشباب يومي للشباب خاصة، فترة تقول بأنك قد تخلصت منه إلى أنه يعود مرة أخرى، فعملية الشفاء منه قد تكون شبه مستحيلة، فهذه المرحلة يمر منها جميع الشباب، فهي تعتبر معركة لامتناهية تتكرر بصورة متعبة من فترة لأخرى.


للهرمونات دور رئيسي في ظهور حب الشباب وهذا ما يجعلها مصدر ازعاج للشباب خاصة، فهذه المرحلة تصيب جميع الفئات العمرية، لكنها تظهر كثيرا لدى الشباب.


النساء أيضا تعاني من ظهور حب الشباب، خاصة في فترة الدورة الشهرية، وفترة الحمل، وعند استخدام حبوب منع الحمل أو عند التوقف عن تناولها.


علاج حب الشباب


علاج حب الشباب للبالغين فالمدة تتراوح بين بضعو أشهر أو بضعة سنوات حتى يشفى بالكامل، وهذا يتعلق بمدى تأثيره وإنتشاره، كما قد يخلف ندبات على سطح الجلد، هذا ما يجعلك تلتجئ إلى علاج أبار حب الشباب.


يوجد علاج فعال لإزالة حب الشباب فذلك إما يكون عن كريق طبيب مختص بالجلد أو علاجه بشكل مستقل، علاج حب الشباب يكون غالبا بواسطة تنظيفة الجلد يوميا بواسطة إستعمال مرهم أو إستخدام مستحضر خفيف للتنظيف غالبا هذه يمكن إستعمالها بشكل عادي لأنها لا تحتاج إلى وصفة طبية.


أما في الحالات المستعصية فإنه يتم الإعتماد لعلاج حب الشباب غالبا على أكثر من نوع من الدواء، والذي يتم الحصول عليه فقط بوصفة طبية، كما توجد بعض الإجراءات الوقائية التي تساعد في الحفاظ على الجلد.


الأدوية


أما في حين لم تتجاوب البثور مع هذه العلاجات فينصح بالتوجه إلى طبيب العائلة أو طبيب الجلد للحصول على وصفة طبية أكثر فاعلية، حمض الريتينول نموذج من أفضل الأدوية للعلاج الموضعي المعتمد على فيتامين (أ).


هذه الأدوية تساعد على تحفيز تجدد الخلايا وتمنع تكون الانسدادات في بصيلة الشعرة، زيادة إلى ذلك توجد هنالك أدوية معينة تحاكي بفاعليتها المضادات الحيوية المستعملة للعلاج الموضعي، هذه الأدوية تساعد في القضاء على الجراثيم الموجودة على سطح الجلد.


و للحصول على نتيجة أفضل قد تحتاج إلى إستخدام أكثر من دواء:


☆ علاج حب الشباب بالليزر.

☆ وسائل وقائيّة تؤخذ فمويا.

☆ مضادات حيوية.

☆ أيزوتراتينوين.

☆ علاجات تجميلية: تقشير البشرة بواسطة مواد كيماوية أو الكشط الدقيق للأدمة.


الوقاية من حب الشباب


حتى لو تم الشفاء من حب الشباب أو تم اختفائها كليا فإنه يتطلب مواصلة العلاج الدوائي أو أي علاج أخر لمنع ظهورها من جديد، وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر مواصلة علاج دوائي يستعمل في الأماكن التي يحتمل ظهور البثور فيها.


الحرص في المواظبة على استخدام الوسائل الوقائية أو الاستمرار في العلاج الضوئي لحماية الجلد وإبقائه خاليا من حب الشباب، الأخذ بعين الإعتبار نصائح الطبيب حول طرق الوقاية من حب الشباب 


كما توجد هناك أيضا وسائل بيتية، مثل: غسل الوجه وتنظيف البشرة بواسطة مستحضر تنظيف خفيف، كما لا يجوز لمس وحك المناطق المصابة بالعد.


نصائح لتجنب الإصابة بحب الشباب مرة أخرى


توجد عدة طرق إضافية لمنع معاودة ظهور حب الشباب، وهي الأتي:


☆ عدم استعمال مساحيق التجميل بكثرة.

☆ الحرص على إزالة هذه المساحيق قبل النوم.

☆ المواظبة على غسل المناطق المعرضة للإصابة مرتين يوميا.

☆ ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد.

☆ استعمال أدوية مضادة لحب الشباب يمكن شرائها بدون وصفة طبية، من أجل تجفيف فائض العصارة الحليبية في الجلد.

☆ الاستحمام بعد التمارين الرياضية أو النشاطات الجسدية الأخرى.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-